اذا رغبت في السؤال عن أحكام الشريعة الإسلامية في أي أمر كان فما عليك سوى كتابة السؤال في خانة التعليق.... وستظهر الإجابة يوم الجمعة أو السبت من كل أسبوع وأحيانا يوم الخميس أن أمكن او اليوم الذي يراه الاستاذ مناسبا ان شاء الله .....ستجمع الأسئلة من يوم الأحد حتى يوم الخميس ..
سؤال1 : كنت افعل اشياء. ولكن يعدها علمت انها من باب العاده السريه وعندما علمت ندمت ندما شديدا وامتنعت عنها فهل اؤثم ؟؟
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:المسلم لا بد وأن يكون عنده معرفة بالأقوال والأفعال التي يقولها ويقوم بها، لأن مكلف ومحاسب على ما يقول ويفعل، قال تعالى: { وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد...} من هذا المبدأ وجب على كل بالغ أن يعي ما يقول ويفعل ، وإلا فإن الشيطان سيستدرجه من جهات كثيرة وقد يوقعه في معاي وذنوب كبيرة من حيث لا يدري.
من جهة أخرى فإن الإسلام دين اليسر ورفع الحرج عن الناس، والجهل –وهو عدم العلم- قد لا يؤاخذ الإنسان به في بعض الأحيان ما لم يدخل في العقيدة، وما دام أنك قمت بهذه الأفعال بغير علم فنسأل الله تعالى أن يتجاوز عنها ويكفرها، لكن محبذ كثرة الاستغفار والتوبة ُوالندم والصدقة والإكثار من الأعمال الصالحة.
قال النبي عليه السلام: { رُفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه} والخطأ هنا بمعنى الجهل.
سؤال 2 : ايمان حسين عبدالله العراق -خطبني شاب وبعد ٥اشهر وقبل العقد اخبرته بوجود حرق بسيط بجسمي فتركني وفسخ الخطوبه فهل هذا عدل؟وهل من حقي المهر؟
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
في مثل هذه الحالات الأمر يحتاج الى القاضي الشرعي لينظر في هذه القضية، ويعطي الحكم في ذلك، لأنه من منطقة لأخرى قد يختلف الحكم، حسب المذاهب، وأحيانا حسب اجتهاد القاضي نفسه.
لذا أنصح بالتوجه الى القاضي الشرعي.
سؤال..3.. طالبة الغفران - الجزائر :السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا شيخ انا والله بنت سمينة كتير وما في عند الارادة لكي اعمل حمية فما لقيت حالي الا و ايدي فوق المصحف و قلت : يا رب لو اغش بالحمية لازم اصوم عدد احرف القران و انا غشيت شو اعمل جزاك الله خير يا شيخ
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا ينبغي على المسلم أن يحلف على كل صغيرة وكبيرة، لأن الحلف أحيانا يكون وبال على صاحبه، فالأصل أن المسلم إذا أراد أن يعزم على فعل أمر أو تركه يكون ذلك بينه وبين نفسه، ولا يلزم نفسه بأمر ما ، خاصة وأنه قد تجد الظروف فلا يستطيع أن يفي بما حلف عليه.
وصيام بعدد أحرف القرآن هذا من الأمور التي فيها مشقة لا يعلمها إلا الله ، ولا شك انه فيه تعذيب للنفس وإرهاق لها، والله غني عن ذلك ولن ينفعه فعل ذلك،
كما جاء في المرأة التي نذرت أن تحج بيت الله على الأقدام، فقال النبي عليه السلام:{ مرها فلتركب فإن الله غني عن ذلك....} في مثل هذه الحالة يجب التكفير عن هذه اليمين بإطعام عشرة مساكين أو التصدق بمبلغ 50 دولار أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم يتيسر ذلك، فصيام ثلاثة أيام. وينبغي عدم العودة إلى مثل هذه الأمور مستقبلاً.
سؤال..4.. بدي اسأل أنا اكلت حبه دنون بعدها اعرفت انها منقوعه مع نبيذ ماذا افعل - اكلت حبه زتون بعدها اعرفت انها منقوعه في نبيذ
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا حرج في ذلك ما دام أنك عرفت بعد أن أكلت، قال النبي عليه السلام :{رُفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه...}
سؤال..5.. ام - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل تغيرر الحفاظ (البمابمرز ) للطفل ينقض الوضوء؟! يجب اعادة الوضوء بالكامل؟!؟ وشكرا ...
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
هذه المسألة مهمة جدا بالنسبة للأمهات لأنها قد تمر عليها في اليوم مرات عديدة وكثيرة، وكذلك هذه المسألة فيها كلام كثير للعلماء، لكن الأحوط ولأن الأمر يتعلق بالصلاة إذا لامست باطن كف المرأة ذكر الطفل أو فرج الطفلة فعليها تجديد الوضوء، والمقصود هنا هو الكف وليس الأصابع ، بمعنى لو أن اصبعها لا مس ذلك فلا تجدد الوضوء، كذلك لة لو لامست ظاهر الكف ذلك فلا تجديد للوضوء، والأفضل طبعا أن المرأة تحاول قدر الإمكان أن تحترز من ملامسة ذكر الطفل أو فرج الطفلة.
سؤال..6.. من بلاد الله الواسعه - السلام عليكم حبت اسأل بنسبه الى الزكاه هل تجوز على أهل البيت علمن أنا لدينا محل دكان والأغراض لا تبيت الى السنه مع العلم أنا زوجي يخرج الزكاه كل سنه لانه يوجد منا مبلغ من المال من تكتسيف الاولاد وشكات الولاده أي قبل 16سنه ولاكني طالبت منه عند إخراج الزكاه أن أخذه واشتري ما هو ناقص في البيت مثل خزانه الاولاد سرير وغيرها مع العلم انه عامل ولا يكفي لمططلبت البيت هل يخوز أن أخذ الزكاه
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
ما فهمته من السؤال هو هل يجوز ان تكون الزكاة لأهل البيت الذي خرجت منه الزكاة؟؟؟ هذا ما فهمت والإجابة تكون على هذا النحو، الأصل أن الزكاة تكون لمن هو فقير ومحتاج لها كما جاء في الآية الكريمة. لكن متى تجوز الزكاة لأهل البيت في حالة أن المرأة لها مال خاص بها ، وهذا المال توفرت به شروط الزكاة، وزوجها رجل فقير وتنطبق عليه شروط الزكاة، فيجوز أن تعطيه وتعطي أنباءها من مال زكاتها هي .
لكن ما جاء في السؤال غير ذلك، فلا يجوز أن تأخذوا من مال زكاتكم بل يجب أن تعطى لمن هو محتاج لها، خاصة وأنه قد توفرت في أموالكم شروط الزكاة.
سؤال..7.. عمراوي فاطمة - الجزائر 1السلام عليكم يا شيخ انا مخطوبة هل يجوز لي معرفة الامور التي تخص العلاقة الزوجية 2 لما كنت صغيرة في حد لمسني بس المشكلة اني مااتدكر شو الي صار ولا مين كان صرت اشك فعدريتي وانا انو الي سواها بيكون اخ خطيبي ما ادري ادا من حقه يعرف بالحقيقة كاملة بس ادا عرف يمكن تصير مشكلة مع اخوه واعيد اني شاكة فالامر 3صديقتي بالدراسة مصاحبة ولد منصفها وتتكلم معاه بالنت وامها تدري ياما نصحتها بس عالفاضي
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
الأمور التي تتعلق بالزوجية محبذ أن يتعرف عليها الشاب والفتاة خاصة إذا كانا أقبلا على الزواج، لأن عليها تقوم الحياة الزوجية والسعادة الزوجية، ومعرفة هذه الأمور يساعد في استقرار البيت وتثبيت أركانه، وهذا هدف سام للحياة الزوجية،
أما بالنسبة لما حدث في الصغر فلا يجب التكلم به ولا تذكره ، وإنما هو فات ومات وأما الكلام به فقط سيجلب المشاكل والمشقة، فالأحرى أن نكتم ذلك ولا نعود نتذكره من أصله .
وأما بالنسبة لصديقتك فإن ما تفعله حرام عليها ولا يجوز لها ذلك، وهي تأثم بما تقوم به وعليها الوزر، والأم إن مل تمنع بنتها من ذلك فهي معاونة لها على الشر وعلى المعصية فعليها أن تقلع عن ذلك وتتوب الى الله تعالى من هذا الذنب.
سؤال 8 : يا شيخ وقت الجماع اذا سمعنا الاذان لازم نوقف ولا نكمل . مع العلم انو المسجد قريب علينا يعني الصوت مسموع وبارك الله فيك
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
في مثل هذه الحالة لا حرج ولا اكتمل الجماع، لكن في مرات قادمة الأفضل أن يكون ذلك في وقت بعيد عن وقت الآذان خاصة ليكون لدى الزوج فرصة لأداء صلاة الجماعة في المسجد.
سؤال 10 : السلام عليكم انا بدي اعرف بخصوص الحج اذا سمحت عمري ثماني واربعين موش متزوجه وسجلت ع الحج هسا اخوتي واولاد اخوتي بدهم يدفعو كل الأجار لاني بدي اروح في الطياره وحكولي انك موش رح تدفعي ولا اشي انتي لانك انتي ما قصرتي في ولا واحد منا كنت اساعدهم وبحترمهم كتير هسا بدي اعرف اذا يجوز اني اروح ع الحج منهم ولا لا يجوز وشكرآ
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المطصفى والرسول المجتبى وبعد:
لا بأس إن هم أرادوا أن يكافؤوك ويجعلوا ذلك على حسابهم الخاص، فهم سيعطونك المبلغ ومن ثم فالمبلغ سيتحول ملكك أنت، ومن ثم ستقومي بالحج، فلا حرج في ذلك،و لهم أجر وثواب على ما فعلوا.
سؤال 11 : ما حكم الشرع على الفتاة التي تردي بنطال وفستان طويل شوي هل تحاسب يوم القيامة ؟؟؟؟
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
الأصل أن الفتاة المسلمة ترتدي اللباس الشرعي الساتر العفيف، وتبتعد عن أزياء وموضات هذه الزمان، الذي يجعل المرأة صورة لنظر الرجال، وكذلك اللباس الشرعي حسب الموضة ألوان وتفنن في القصات وضيق ومفصل وغيرها كثير. فهذا ليس لباس شرعي أصلي إنما هو إتباع للشهوات وفيه من الفتن ما فيه.
لذا فلتحافظ المرأة والفتاة على لباسها الشرعي، وهو مفصل فيأكثر من سؤال سبق، فيجب أن يكون طويل وغير شفاف وساتر وليس ضيق وغير مفصل لمفاتن الجسم، وليس فيه كثير من الأولان الفاقعة و غير ملفت للنظر .
سؤال 12 : السلام عليكم يا شيخ... انا فتاة عمري ١٦ سنة وحبيت واحد بيدرس معي بالثانوية اكبر مني بعامين وهو كمان بيحبني وامو بتعرف بالموضوع وماعندها مانع هو حكالها عليا وحكالها عالزواج وحكالي اانو العام المقبل اذا بدي بتجي امو لعند امي بخصوص هالموضوع وانا خبرتو يأجل الموضوع لانو بظن انو اهلي مابيوافقو الا لما اكمل دراستي بالجامعة ... ونحن عم نتوتصل مع بعض عبر النت او لما بنكون بالثانوية لانو بيدرس معي ... كلامنا مابيخرج هيك او هيك يعني بنحكوعن ااحوالنا واحوال اهلنا والجديد بحياتنا واذا كنت متضايقة من شي بحكيلو وييحل معي مشكلتي وهو كمان بيحكلي اذا كان متضايق من شي يعني بنحل مشاكلنا مع بعض وكمان مرة علا مرة نخطط لمستقبلنا وعلى الوقت المناسب يلي لما بيجي يخطبني فيه اهلي بيوافقو والتخصص يلي رح ندرسو بالجامعة وشو الغشل يلي رح يشتغلو وهيك اشياء ..... فماذا تقول يا شيخنا؟ ما حكم يلي بيننا ؟ ... وبارك الله فيك يا شيخنا
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن الشاب لا يجوز له أن يتكلم مع الفتاة وكذلك الفتاة، لأن هذا أول خطوة ومنفذ لمنافذ الشيطان، التي يدخل منها، ومن ثم يبدأ بالتخريب وتحريك الشهوات، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فأنه يأمر بالفحشاء والمنكر ....}
لذا حتى لو كان الكلام طبيعي، وغير خارج عن حدود الأدب فيجب قطع هذه العلاقة بتاتاً،.
السؤال 13 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلا والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وصحبه اجمعين
يا شيخ انا شاب في 17 من العمر اعرف فتاة احبها واريد منها ان تكون زوجتي ان شاء الله ولكن اذا علم اهلها بامري فسيقطعون علاقتنا مع العلم ان علاقتنا طاهرة ونقية . فماذا يجب عليي ان افعل ؟
وشكرا
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
من الطبيعي أن الشاب المسلم عند وصوله الى مرحلة معينة، يبدأ بالتفكير بالاستقرار وتكوين عش الزوجية، والبحث عن الزوجة الصالحة لتكوين أسرة طيبة، وهذا أمر مشروع ومرغوب في شرعنا وديننا، لكن البعض قد يسيء كيفية البداية في هذا المشروع الضخم، والذي هو اللبنة الأساسية والنواة الأولى لبناء مجتمع صحيح قويم، وذلك عن طريق العلاقات غير الشرعية، عن طريق الهاتف أو وسائل الإتصال المختلفة في هذا الزمان.
وقد بيّن لنا الدين كيفية البدء في ذلك، لمعرفة أخلاق هذه الفتاة ودينها وأخلاقها والعائلة التي تنتسب إليها، وغيرها من الأمور المتفق عليها والتي تدخل تحت مظلة الشرع الحنيف.
في الحالة المطروحة يجب التوجه لخطبة هذه الفتاة، وطلب يدها من أهلها بالطريقة المعروفة لدى المسلمين. ومن خلال فترة الخطوبة يمكن التعرف على هذه الفتاة بصورة أكبر.
أما استمرار هذه العلاقة حتى وإن كانت بعيدة عن الكلام الفاحش وما شابه ذلك فلا يجوز، فلا تنس أن الله يسمع ويرى، وكيف تريد من الله أن يعينك على تكوين بيت مسلم، وأن تمشي في معصيته وسخطه. لذا الحل السريع هو التقدم لطلب يد هذه الفتاة والتوكل على الله . وفقك الله تعالى وأطعمك زوجة صالحة وذرية صالحة.
سؤال 14 : السلام عليكم الله يوفقك ياشيخ عالاجابات انا مخطوبة وزواجي قريب خطيبي بيخاف الله يصلي ويصوم وطايع امو يعني ماشاء الله مانخافش عليهمن هاد الناحية وما نحكيوش بزاف فالتلفون لكن في اوقات يتغير عليا مع اهلي وتقريبا حتى مع اهلو كانه يقاطع الناس لمدة اكثر من اسبوع ونعيط ليه فالتلفون مايردش وهاد الحالة تتكرر بزاف ياشيخ انصحني كيف اتصرف معاه يمكن تكون شغلة سحور لانو في بعض الاهل من عيلتنا كانو ضد علاقتنا وهاد الحالة صارت معاه من العام الماضي فالاول ماكانش هاك
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
ما لدي هو تكرار المحاولة مع هذا الشاب، ومحاولة إقناعه أن يقوم بفحص نفسه إذا كان قد تعرض لسحر معين أو غير ذلك، فالإنسان هو طبيب نفسه وهو أدرى بحاله كيف كان وماذا حل عليه جديداً، لذا لو حاولنا مرات عديدة، ونتكلم إلأيه بالمعقولية والتلطف، لنصل الى حل شرعي، ثم كثرة الدعاء له في ظهر الغيب، كما أخبر النبي عليه السلام: {أن الدعاء في ظهر الغيب مستجاب...} أو كما قال النبي عليه السلام.
سؤال 15 : اذا احبت البنت شخص وهدا الشخص كان يحبها وحبهم عفيف وه يتكلمان مع بعضهما في الفيس هل هدا حرام
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
من الطبيعي أن الشاب المسلم عند وصوله الى مرحلة معينة، يبدأ بالتفكير بالاستقرار وتكوين عش الزوجية، والبحث عن الزوجة الصالحة لتكوين أسرة طيبة، وهذا أمر مشروع ومرغوب في شرعنا وديننا، لكن البعض قد يسيء كيفية البداية في هذا المشروع الضخم، والذي هو اللبنة الأساسية والنواة الأولى لبناء مجتمع صحيح قويم، وذلك عن طريق العلاقات غير الشرعية، عن طريق الهاتف أو وسائل الإتصال المختلفة في هذا الزمان.
وقد بيّن لنا الدين كيفية البدء في ذلك، لمعرفة أخلاق هذه الفتاة ودينها وأخلاقها والعائلة التي تنتسب إليها، وغيرها من الأمور المتفق عليها والتي تدخل تحت مظلة الشرع الحنيف.
في الحالة المطروحة يجب التوجه لخطبة هذه الفتاة، وطلب يدها من أهلها بالطريقة المعروفة لدى المسلمين. ومن خلال فترة الخطوبة يمكن التعرف على هذه الفتاة بصورة أكبر.
أما استمرار هذه العلاقة حتى وإن كانت بعيدة عن الكلام الفاحش وما شابه ذلك فلا يجوز، فلا تنس أن الله يسمع ويرى، وكيف تريد من الله أن يعينك على تكوين بيت مسلم، وأن تمشي في معصيته وسخطه. لذا الحل السريع هو التقدم لطلب يد هذه الفتاة والتوكل على الله . وفقك الله تعالى وأطعمك زوجة صالحة وذرية صالحة.
السؤال 16 : ياشيح انا نزل مني دم في شهر ،رمضان فما اادري إذا حيض او استحاضه وهل يجب علبه قضاء علما بانه استمر معي نزول الدم 18 يوم تقربيا ارجو مساعدتي وشكرا
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
النساء أعلم بأنواع الدم الذي ينزل عليهن، إن كان دم حيض أو دم استحاضة، فدم الحيض غامق اللون ويستمر في أغلب الأحيان من 6-7 أيام هذا عند غالب النساء، لكن بعض النساء قد يستمر عليها الدم الى 14 يوم، فأنت أدرى بنفسك، عليك أن تنظري الى عدد أيام الدورة الشهرية التي كانت تأتيك قبل ذلك، وتعلمي عدد أيام بالتقريب، وما زاد على ذلك من أيام ونزول الدم فهو دم استحاضة ، وفي حالة أنه دم استحاضة فأنت تصومين بشكل طبيعي بالرغم من نزوله، أما الصلاة فأنت تتوضأي لها بعد دخول الوقت أي بعد الآذان، ثم تصلي ، وبالطبع عليك أن تتوضأي لكل صلاة، حتى وإن لم ينقض الوضوء بين الصلاتين، أي تتوضأي لصلاة الظهر بعد الآذان ثم تصلي، ثم إذا جاء العصر تتوضأي بعد الآذان ثم تصلي بالرغم من عدم انتقاض الوضوء بين الصلاتين . الآن وبعد أن حسبتي أيام الدورة الشهرية، فما كان من نزول الدم بعد هذه الأيام يكون دم استحاضة، فوجب عليك الصوم، لكن بما أنك قد أفطرتي فيجب عليك أن تقضي هذه الأيام، قبل قدوم رمضان القادم.
السؤال 17 : متى يجوز قضاء الايام التي افطرتها في رمضان؟يجب ان اصوم عدة ايام عوضت بعضها وبقي لي البعض؟
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
المرأة في الدورة الشهرية لا يجب عليها الصيام، لكنها مطالبة بقضاء هذه الأيام بعد انقضاء الدورة الشهرية ، وهذا الأمر متفق عليه لا مراء فيه، والأصل أن المسلم بشكل عام والمرأة بشكل خاص يسارع الى قضاء ما وجب عليه من العبادات خاصة إذا كانت من الفرائض مثل الصيام.
فبعد انتهاء الدورة يجب قضاء أيام الصيام وذلك قبل قدوم رمضان القادم، قالت السيدة عائشة " كنا نؤمر بقصاء الصيام ولا نؤمر بقضاء الصلاة"
وقالت أيضا تتحدث عن نفسها في قضاء أيام الصيام " كنت أقضي أيام الصوم في شعبان" أي قبل دقوم شهر رمضان .
لذا يجب المسارعة الى قضاء ما بقي من أيام قبل قدوم رمضان القادم.
السؤال 18 : السلام عليكم يا شيخ ...قصه مع جوزي انو مش زمان متجوزين قبل ما اجوزنا كان يصلي وكان يروح ع الجامع لحد ما اتجوزت ترك الصلاه ولما اقولو صلي بقوم بصلي يوم كن ثاني يوم ترك وصار من جديد يضل يكفر ع اي ايشي حاسي ايشي غريب حتى انا واياه صرنا نتفشش ببعض ونتقاتل ع اي ايشي صغير حبيت احكيلك يا شيخ لاني مضايقه كثير بتمنى انك تعطني حل بسرع وقت
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي الممصطفى والرسول المجتبى وبعد:
السعادة الحقيقية لجميع الناس، هي موجودة في الدين الحقيقي في حياة الناس، فالإنسان الذي في حياته الدين الحقيقي وليس دين المظهر ، يكون سعيد وعنده قناعة ورضا عن الله تبارك وتعالى، لكن عندما يُنزع الدين من حياة الناس تتحول الحياة الى جحيم ، والى ضيق لا يعلمه إلا الله تعالى.
ما لدي هو تكرار المحاولة مع هذا الشاب، ومحاولة إقناعه أن يقوم بفحص نفسه إذا كان قد تعرض لسحر معين أو غير ذلك، فالإنسان هو طبيب نفسه وهو أدرى بحاله كيف كان وماذا حل عليه جديداً، لذا لو حاولنا مرات عديدة، ونتكلم إلأيه بالمعقولية والتلطف، لنصل الى حل شرعي، ثم كثرة الدعاء له في ظهر الغيب، كما أخبر النبي عليه السلام: {أن الدعاء في ظهر الغيب مستجاب...} أو كما قال النبي عليه السلام.
السؤال 19 : عندي سوال يا شيخ انا مطلقه وشي طبيعي اهل زوجي محاربني وسلافتي كمان بحكوش معاي يعني لا اخوة ولا خوات وهلكيت اخرا اسبوع رمضان انا كثيييير مضايقه وبدي اعبر دار سلافاتي واحكي وتسامح هل بقدر وبجوز لانو بدي اعمل ما يرضي ربي من جهتي وبديش اي زعل وخلاف رغم شي صعب مع الفراق شي انكسر عنجد موش عارف وانا شي في داخلي موجوعه بكل جروحي عل انا في واستدعيلي يا شيخ ربنا يفرجها علي ويهدي ابو اولادي ويرجعلنا
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المطصفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن الصلح والإتفاق هو خير، وهو من سمات المرء المسلم والمؤمن، والذي يسعى في طريق الصلح، إنما فيه الخير الكثير، والنفع العميم، وهذا هو العاقل بعينه ، بالرغم من جميع الظروف الصعبة التي قد تمر به أو بمن حوله، لذا أنصح بإتخاذ المحاولات للوصول الى الصلح بغض النظر عن ما كان من مشاجرات وخصامات بين الجميع، فالعاقل هو الذي يصلح ما قد تم إفساده ومحاولة فتح صفحة جديدة، وطي الصفحات القديمة بكل ما فيها من حزن وألم وجروح.
والله تعالى يقول :{ إنما المؤمنون إخوة فاصلحوا بين أخويكم...} فالله عز وجل قد أمرنا بالصلح.
السؤال 20 : شو رايك يا شيخ في الي بودو هودعوت عن طريق التلفون ادعيه وقال الي بنشرهاش لاشخاص يحدث شي دايمان بيجي عل تلفوني وبقراها بس وفقط ولا بنشرها شو العمل هل هي من البدع او من تذكير
الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
هذه الرسائل والمبعوثات عارية عن الصحة، فلا يُلتفت إليها ولا ينظر إلى ما يأتي فيها من وجوب إرسالها الى الآخرين وبعثها إليهم وهكذا، فإن كان فيها خير من آية كريمة وحديث شريف، وتوجيه ونصح أخذنا به وانتفعنا به، أما أن نقيد أنفسنا ببعثها ونشرها فإن فعلنا ذلك من باب الدال على الخير كفاعله فبها ونعمت، أمّا أن نجعلها واجبة ولازمة فلا يجب وغير ملزمة.
الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941