اذا رغبت في السؤال عن أحكام الشريعة الإسلامية في أي أمر كان فما عليك سوى كتابة السؤال في خانة التعليق.... وستظهر الإجابة يوم الجمعة أو السبت من كل أسبوع وأحيانا يوم الخميس أن أمكن او اليوم الذي يراه الاستاذ مناسبا ان شاء الله .....ستجمع الأسئلة من يوم الأحد حتى يوم الخميس ..
سؤال..2.. قسماويه -
السلام عليكم. انا يا شيخ عندي مشكله هي انو وقت الجماع مع زوجي بطلب مني اني امصلوا قضيبو بس انا ما بقبل وبحسو اشي مقرف ولا حتى بتخيل اني اعمل هيك وهو دايما يحكي انو شهوتو بهاد الاشي وامرار بجبرني على هاد الاشي وانا ما بوافق مع العلم انو بعرف انو انا ما بحب هاد الاشي وكتير حكيت معو بهاد الموضوع بس على الفاضي. هسا هو بنام وهو زعلان وما بحكي معي شو اعمل وهل الملائكه بتلعني لانو بنام زعلان..؟؟؟
الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
بالنسبة لموضوع المعاشرة بين الزوجين، هذا الأمر يختلف من شخص إلى آخر ومن زوجة إلى أخرى، وتحديدا لدى الرجال، فقد تجد بعض الأزواج لا يطلبون هذا الشيء من زوجاتهم، ومنهم من يفعل ذلك في بعض الأحيان، والبعض الآخر قد يطلب هذا الأمر في كل حالة معاشرة، لذا فهذا الأمر من الصعب تحديده، وهذه طبائع ومزاجات متنوعة ومختلفة،لكن ما نريد أن نتطرق إليه هو ما جاء به الشرع الحنيف حول حدود المعاشرة الزوجية وضوابطها، هنالك حالات يحرم على الرجل أن يجامع المرأة فيها، الحالة الأولى:
في حالة الحيض، فلا يجوز للزوج أن يجامع زوجته في هذه الحالة، وهذا يعتبر كبيرة من الكبائر، قال تعالى:{ يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فاتوهن من حيث أمركم الله..}
والحالة الثانية كون المرأة صائمة في نهار رمضان وهذا معروف ومتفق عليه،
والحالة الثالثة هي إتيان الزوج في الدبر، وهذا لا شك أنه محرم وهو من الكبائر أيضاً، هذه الحالات التي حددها الشرع وأمر باجتنابها، وأما ما سوى ذلك فقد بقي بلا قيد ولا حد، ومن ضمنها السؤال المطروح، والحقيقة أن بعض العلماء قد منع ذلك ولم يجزه، ومنهم من قال هو مباح وبعيد عن الحلال، فالأمر فيه سعة ويبقى خارج دائرة التحريم، لكن هذا الأمر لا بد وأن يكون باتفاق بين الزوجين وعلى رغبة من كليهما، لأن أمور المعاشرة الجنسية لا بد وأن تكون تحت مظلة الاتفاق، لكن في حالة كون الزوج قد أصر على ذلك ، ومنهم من يهدد بالطلاق، فلا بأس من الاستجابة لرغبة الزوج في هذا الجانب، دفعاً لضرر أكبر من ذلك.
سؤال..4.. وحده - كفرقاسم
السلام وعليكم ياشيخ بدي اسالك سؤال هسا احنا في دارنا لما بنشوف حيوان او طير ميت بندفنو بس بعض الناس بقولو انو ممنوع دفن الحيونات والطيور يعتني يعني مش انا بدفنهن اخوتي الشباب بحطوهن وبحطو رمل فوقهن حرام ولا لا
الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
الحيوانات والطيور عند موتها لا شك أن قد تحدث رائحة كريهة جداً، ويكون فيها حالة من التعفن وقد يشنأ عنها تفاقم الجراثيم وغيرها، فلا شك أن التخلص منها هو الطريقة السليمة لتفادي كل هذه الأضرار، ويكون ذلك إما بدفنها أو بوضعها ورميها في أماكن بعيدة عن سكن البشر.
سؤال..6.. ا.ح - البحيرة
انا شاب ابلغ من العمر 33 عام اعمل مندوب بالايس كريم ويتحكم على عدم الصلاة بوقتها لظروف شغلى فاقوم بالصلوات جميعا بوقتها فما حكم الاسلام فى فتاوى ؟
الجواب:
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن الصلاة تعتبر الفريضة الكبرى في هذا الدين بعد التوحيد، ولها مكانة في الإسلام ليس لقريضة أخرى مكانة مثلها، فهي لم تفرض في الأرض كبقية الفرائض ، إنما فرضت في الساماء السابعة عند سدرة المنتهى،وهي الفريضة الوحيدة التي لا تسقط عن المسلم البالغ العاقل، لا في حرب ولا فر سلم ، لا في حضر ولا في سفر، والصلاة لها أوقات محددة، يجب أن تؤدى في هذه الأوقات، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها، قال تعالى:
{ فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا..} قال ابن عباس في تفسير هذه الآية، المقصود بأضاعوا الصلاة أنهم أخروها عن وقتها، فمثلا يصلي الظهر بعد دخول وقت العصر، ويصلي المغرب بعد دخول وقت العشاء، وهكذا،فلا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها، قال النبي عليه السلام: { من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله..} أو كما قال عليه السلام،
وقال عليه السلام:{ من فاتته صلا ةالعصر فكأنما وتر أهله وماله} فلا شك أن هذا فيه من التهديد والوعيد ما فيه، قال تعالى:{ وحافظوا على الصلوات والصلاة والوسطى} فهذا أمر منالله تعالى بالمحافظة على الصلوات الخمس بشكل عام، وعلى صلا ةالعصر بشكل خاص، فلا شك أنه لا يجوز تأخير الصلوات بسبب العمل، فالعمل الذي يجعلك تؤخر الصلاة عن وقتها، لا بركة فيه، ولا منفعة فيه، فالصلاة أهم من العمل ، لذا يجب المحافظة على الصلاة في وقتها دون تأخير، وإذا كام وقت العمل لا يسمح بذلك، فيجب البحث عن العمل آخر تستطيع من خلاله أداء الصلاة في وقتها،كما يجب عليك التوبة من هذا الذنب الذي اقترفته وهو تأخير الصلوات عن وقتها، ثم تخيل لو أنك تموت على هذه الحالة، ما ذا سيكون مصيرك؟؟؟ إذا كان المجاهد وهو في ساحة القتال مطالب بأداء الصلاة – وإن كان قد يجمع ويقصر – لكنه لا يؤخر جميع الصلوات عن وقتها، فما بالك أنت؟؟؟؟؟
سؤال..7.. سلاف - كفر قاسم
السلام انا يا شيج في شب اجا على دارنا بدو اخوي ودايمن بشوفو وين ما اروح صليت الاستخاره بس ما بشوف أشي فيها بدو يطلبني بس ما بييجي
الجواب:
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
في مثل هذه الحالة، لا حرج في أن تدعو الله أن يجعل هذا الشاب من نصيبك.لكن دون إقامة علاقات حب وغيرها قبل العقد الشرعي.
سؤال..8.. ليس من المهم -اعاني من الوسواس القهري ماذا افعل
الجواب:
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن الوسواس القهري قد يمر به كثير من الناس، وخاصة المرحلة لا بد وأن يمر بها الناس، لكنها قد تتفاوت من شخص الى آخر، وهذا كله يعتمد على الشخص نفسه وقوة علاقته بالله تعالى، لكن العلاج لمثل هذا الوسواس،لا بد من الالتزام بهذا البرنامج:
- المحافظة على الصلوات الخمس في وقتها المحدد لها، وخاصة صلاة الفجر، فمن صلى الفجر كان في حماية الله تعالى.
- المحافظة على أذكار الصباح والمساء والأدعية يوميا، فهذه عبارة عن الحصن المنيع لهذا الإنسان من عدوه.
- المحافظة على صلاة الضحة وهي تكون بعد الشروق ب 15 دقيقة الى ما قبل الظهر بنصف ساعة تقريبا.
- المحافظة على جزء قرآن يوميا أو أكثر من ذلك.
- الإبتعاد عن مجالس الغيبة والنميمة ومجالس اللهو واللغو.
- الإكثار من الدعاء في السجود ، لأن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
- الإكثار من قراءة آية الكرسي وترديدها ، فهي تحرق الشيطان.
سؤال..11.. محمد فرج التوهامي - ليبيا
السؤال : هل يجوز الزواج بدون علم الوالدين للفتاة الراغبة في ذلك وبتوكيل شخص أخر لها وشهود .
الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
الزواج لا بد وأن يقوم على عقد شرعي، والعقد الشرعي له أركان أساسية يجب أن تتوفر فيه، وبدون هذه الأركان يكون فاسد وباطل،قال النبي عليه السلام:{ لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل} وعليه فالعقد الذي ليس فيه ولي – وعادة ما يكون أب الفتاة أو أخاها – فهذا عقد فاسد ولا يترتب عليه أي شيء من توابع الزواج، والعلاقة التي تكون بين الشاب والفتاة بموجب هذه العقد هي علاقة غير شرعية – فقد يقعا في الزنى- لذا يجب المسارعة الى عقد شرعي جديد يكون فيه ولي الفتاة موجود وحاضر على هذا العقد.
أما كونها قد وكلت من يزوجها فهذا لا يكفي ، لأن الولي موجود وإذا كان الولي موجود فيجب أن يتواجد أثناء العقد، فالولي هو الأب فإن لم يكن فالجد، فإن لم يكن فالأخ وهكذا.
سؤال..12.. بنت -السلام عليكم
1) يا شيخ بدي اسألك انا بنت عمري 21 وبقطع بالصلاه يعني اوقات بجمع صلاه الظهر مع العصر واوقات بتضيع عليه صلاة الصبح والاشي مدايقني كثير وبدي اصلح من حالي شو اول اشي ابدا فيه؟؟ مع العلم انا بخاف اصلي وانا لحالي وبخاف اسمع قران لحالي ؤبتخيل اشياء اذا بكون لحالي وحتى اني بحلم باحلام مش منيحة وكل مرة نفس مضمون الحلم بس بصورة ثانيه الاشي كثير غريب بدي منك نصيحة ؟؟
2) بدي اسألك انا طالبه جامعيه يوم ييجي الامتحان بكون خايفة لدرجة انو بنسى كل اشي حفظتو مع اني بقرا كثير منيح ومتمكنة من الماده وبعرف كل اشي بس يوم يبلش الامتحان بصير راسي يوجعني وضغط وحم وببطل اعرف اركز بالامتحان من الوجع شو لازم اعمل شو بتنصحني؟؟ شكرا كثييير الك وجزاك الله كل خيير
الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن المحافظة على الصلا ةفي وقتها هو أمر مطلوب، وعليه يحاسب الإنسان، لذا قال الله تعالى:{ فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون...} فهذا تهديد للذي يؤخر الصلاة عن وقتها، وله عذاب شديد في الآخرة، لأن الصلوات لها وقت محدد يجب أن تؤدى في هذا الوقت.
قال النبي عليه السلام لما سئل أي الأعمال أحب الى الله؟؟ فقال عليه السلام: { الصلاة على وقتها...}
لذا يتوجب على كل مسلم بالغ عاقل أن يجاهد نفسه ويحافظ على الصلاة في وقتها، فلا يجعل أمور الدنيا تشغله عن الصلاة، لأن الصلاة أول ما يُحاسب به العبد يوم القيامة.
سؤال..14.. مسلمه -
السلام عليكم هل يجوز ان ادعي لاحد ان يكون من نصيبي؟؟
الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن الشاب المسلم أو الشابة المسلمة يفكر كيف ينشئ بيتا على الاسلام وتعاليمه وهديه، فالشاب إذا رأى فتاة فيها صلاح ويبدو عليها علامات الدين والإيمان، فإنه بلا شك سيتوجه لطلب يدها وفق الشرع الحنيف، وهذا غير موجود لدى الفتاة في هذه الأيام، لذا يجوز للفتاة أن تدعو الله تعالى أن يبعث لها شاباً مسلماً متديناً عنده تقوى الله التعالى ومخافته ولا بأس في ذلك. وعليها أن تتحرى أوقات إجابة الدعاء، مثلاً عند سماع الآذان، بعد الصلوات المكتوبات أي بعد الإنتهاء من الفرض، وفي وقت السحر أي قبل الفجر.
سؤال..15.. عابرة -
ياشيخ يأست ان اكون انسانه ملتزمه فكثثثير مأخطا ومأقصر بحق ربنا وخاصه فترة البجاريت والامتحانات شو بتنصحني لاأصلح نفسي واشعر اني ماقدمت شيء لربنا حتى يدخلني الجنه وكيف راح ارجع لربنا خايفه ساعدني زهقت وشكرا
الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن الشخص الذي يقصر في حق الله تعالى ، يتوجب عليه أن يجاهد نفسه للقيام بأعماله الدينية بالشكل الصحيح،كالمحافظة على الفرائض والسنن الرواتب، والإكثار من النوافل وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال الصالحة التي تقربك الى الله تعالى.
سؤال..16.. פאעל כיר אן שאללה - פאעל כיר
السلام عليكم -كيف حالك يا استاذ مروان-
هل استطيع ان اكون مؤم وان امسك القران واقراء منه .
الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
السؤال غير واضح وغير مفهوم الرجاء كتابة السؤال بالشكل الصحيح.
سؤال..18.. خديجه ابراهيم الامام -
حلف زوجي علي اذا مسكت موبايلو ( هاتفه ) اكون طالق. وكنت حائض وكنا نتشاجر فهل يقع علي اليمين مع العلم انني مسكت الموبايل. اثناء الحيض وبعدها فما الحكم في ذلك ارجو الجواب. وشكرا
الجواب:
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
هذا السؤال يجب أن يسأله الزوج وليس الزوجة، لأن هذا السؤال متعلق بالنية، بمعنى عندما قال الزوج هذا الكلام ماذا كانت نيته؟؟؟ هل كان ينوي الطلاق حقاً في حالة كونك لمست الهاتف؟؟ أم أنه كان ينوي منعك من لمس الهاتف؟
فإذا كانت نيته الطلاق فيقع الطلاق طلقة واحدة، مع كونه آثم لأنه طلقك في فترة الحيض وهذا ممنوع شرعاً، فوجبت طلقة واحدة مع كونه آثم.
لكن في حالة أنه نوى منعك من لمس الهاتف وليس الطلاق، ففي هذه الحالة عليه أن يُكفّر عن يمينه، ويطعم عشرة مساكين.
فهذه الأمور ليس فيها تهاون فالطلاق من الأمور لتي لم يتهاون الشرع فيها، والتلاعب بها بالألفاظ وغيرها.
الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941